بحث علمي عن الأرض
اعلانات خــورنة القوش
محل كاردينيا يد بيد لألقوش
شخصيات القوشية في سطور دليل المنتدى
فيسبوك فيسبوك
اخبار شعبنا اخبار القوش الاعلامي كرم الالقوشي karam alqoshy


†أهــلاً وسهــلاً† بكم في ††منتديات خورنة القوش††...يسعدنـا استقبال نشاطاتكم اخباركم ومساهماتكم عن طريق ارسالها على بريدنا الالكتروني khoranat_alqosh@yahoo.com او الاتصــال على الـــرقم 07704172817
دعوة للإنضمام لأسرتنا
اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
التحقق من الصورة
رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.


تاريخ الميلاد:    
هل انت موافق على قوانين المنتدى؟

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قريبا
بقلم :
قريبا

العودة   منتديات خورنة القوش > الاقــســام الـعـلمـية > منتدى الطلبة والبحوث العلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 28-10-10, 08:53 AM
 
†KaRaM_AlqosHy†

  †KaRaM_AlqosHy† غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





†KaRaM_AlqosHy† is on a distinguished road
بحث علمي عن الأرض

عنوان الموضوع : الأرض

المقدمة :

الأرض كرة ضخمة يتكون سطحها من صخور وتربة وماء ويحيط بها الهواء وهي أحد الكواكب السيارة التسعه التي تسير حول الشمس عبر الفضاء وعلى طول مسارات تسمى المدارات.

وكوكب الأرض جزء صغير من الكون ولكنه موطن الكائنات البشرية تقريبا في كل مكان على سطه الأرض والسبب في ذلك هو بعد الأرض عن الشمس بمسافات مناسبة حيث تحتاج الكائنات الحية دفء الشمس وضوءها للحياة فلو كانت الأرض قريبة جدآ من الشمس فإن الجو سيكون حارآ جدآ بالنسة للكائنات الحية ولو كانت بعيدة جدآ عن الشمس فإن الجو يصبح باردآ جدآ ومعظم الكائنات الحية من النباتات والحيوانات التي تعيش على الأرض تحتاج إلى الماء للحياة والمياه وفية على الارض وتغطي معظم سطحها.
والحياة على الارض فوق قشرية تطلق عليها القشرة مكونة من صخر وتقع القشرة الصخرية تحت اليابسة والماء والمعروفة بسطح الارض إضافة إلى أن الارض حارة تحت القشرة الصخرية وهي مكونة من كرة صخرية وفلزية عديمة الحياة وليس هنالك أي دليل يشير إلى انها كانت يومآ ما موطنآ لأي حياة


دوران الأرض :

الارض تدور في حركة دائرية حول محورها وتسير حول الشمس في الوقت نفسه وتستخدم الحركتين لقياس أطول الايام والسنين فاليوم الواحد هو الزمن الذي تستغرقه الارض للدوران حول نفسها والسنة الواحدة هي الزمن الذي تستغرقه الارض للسير حول الشمس مرة واحدة والارض شبيهة ببعض الكواكب الاخرى لها قمر بشكل الكرة يدور ويطوف حولها والكواكب الاخرى التي لها أقمار جميعها لها قمران واكثر ما عدا بلوتو الذي له قمر واحد فقط .
ويسمى العلم المختص بدراسة الارض (الجيولوجيا) ويعني علم الارض والعلماء المختصون بدراسة الارض يدعون الجيولوجيون .


كيف بدأت الارض :

وسع اكتشاف الكواكب عن طريق غزو الفضاء إدراكنا للنظام الشمسي,وترجع النظريات الحديثة أصل الارض إلى كيفية تناسب الارض داخل النظام الشمسي ومجرة درب اللبانة والكون بشكل عام , ويتفق معظم العلماء على ان الارض من المحتمل ان تكون قد تشكلت في الوقت نفسه كبقية النظام الشمسي .

عمر الارض :

(العصور التارخية) يعتقد ان عمر الارض 4.5 بليون سنة . ويبلغ عمر أقدام الصخور 4.3 بليون سنة ,ويعرف العلماء عمر الصخور عن طريق قياس كمية النظائر المشعة في الصخور , ويرسل النظير المشع أشعة غير مرئية تتغير إلى عنصر مختلف من الزمن.
فعلى سبيل المثال . يرسل اليورانيوم أشعة ويتغير ببطء إلى رصاص ويستطيع العلماء معرفة الزمن الذي يستغرقه اليورانيوم ليتحول الى رصاص. ويمكنهم كذلك تحديد عمر الصخور بمقارنة كمية اليورانيوم الي كمية الرصاص في الصخور.


الأرض في الكون :

ترتب الأرض على أنها الخامسة حجمآ من بين الكواكب . ويبلغ قطر المشترى وهو أكبر الكواكب 11 مرة مثل قطر الارض. وقطر بلوتو أصغر الكواكب وخمس قطر الارض .
تقع الارض على مسافة 150 مليون كم من الشمس . ويعتقد العلماء ان درجة الحرارة السطحية لهذين الكوكبين تتراوح مابين 427 . 360م.

الغلاف الجوي لأرض :

يحيط الهواء بالارض ويمتد لمسافة تقدر ب1.600كم فوق السطح . ويطلق على هذا الهواء الغلاف الجوي, ويشغل النيتروجين تقريبآ 78% من الغلاف الجوي ويشغل الأكسجين 21% تقريبآ والباقي 1% أرجون وكميات قليلة من الغازات الاخرى . ويحتوي الهواء على بخار الماء وجسيمات من الغبار . تطفو السحب في الجزء الاسفل من الغلاف الجوي ويطلق عليه التروبوسفير . وتحدث الرياح والعواصف والظواهر الجوية الاخرى جميعها في الجزء السفلي من الغلاف الجوي . وتقع أجزاء اخرى من الغلاف فوق التروبوسفير . ويقل الهواء تدريجيآ كلما ابتعدنا عن الارض . ويضمحل الغلاف الجوي تدريجيآ على بعد 1.600كم تقريبآ فوق الارض في الفضاء .

سطح الأرض :

حوالي 70% من سطح الارض يتكون من ماء يقع كله تقريبآ في المحيطات وتشكل اليابسة 30% من سطح الارض ومعدل عمق المحيطات 3.795م . واعمق جزء محيطي معروف هو منطقة أخدود ماريانا وهو منخفض ضيق طويل تحت المحيط الهادي جنوب غربي جزيرة غوام ويقع قاعه على عمق 11.033م تحت السطح ومعدل ارتفاع يابسة الارض 840م فوق مستوى سطح البحر . وتمثل قمة إيفرست في اسيا اليتي اتفاعها 8.848م فوق مستوى سطح البحر . اعلى منطقة على البابسة .
اما اكثر بقعة انخفاضا على اليابسة فهي شاطىء البحر الميت بين فلسطين والاردن بقارة اسيا الذي يصل الى 399م تحت مستوى سطح البحر وتشكل اجساما من الماء والجليد كذلك بخار الماء في الغلاف الجوي الغلاف المائي للارض . والمياه في الغلاف المائي مهمة من وجوه عدة فالحيوان والنبات يحتاجان الى الماء ليعيشا كما تحتاج النباتات الى الماء لتصنيع الغذاء الذي ناكله الكائنات البشرية والحيوانات كما يقوم الماء بتفتيت الصخور تدريجيى وببطء ليحولها الى تربة تعتبر ضرورية لنمو المحاصيل . كما تساعد المحيطات والاجسام المائية الاخرى في التحكم في ظروف الطقس والمناخ ولا تتغير درجة حرارة الماء مثل سرعة تغير درجة اليابسة وتحتفظ هبة الريح فوق جسم مائي كبير بدرجة الحرارة ويمكن ان تمنع اليابسة من ان تصبح شديدة الحرارة او شديدة البرودة .


كيف تتغير الأرض :

تتغير الارض بشكل مستمر استغرقت بعض التغيرات مثل تلك التي تحت الاخدود العظيم في الولايات المتحدة ملايين السنين وهناك تغيرات اخرى تشمل الزلازل التي تحدث لدقائق قليلة توضح الصخور قصة تلك التغيرات .
وعندما يكتشف العلماء الاصداف البحرية في صخر ماعلى قمة جبل فهذا يدل على ان الجبل كان يومآ ارضآ منخفضة مغطاة بالمياه (بحار) .
وهاك اربعة انواع من التغيرات تؤثر في سطح الارض :
التحوية . والتعرية . والانهيال . والتغيرات في قشرة الارض .


نبذة سريعة عن الأرض :

العمر : 4.5 بليون سنة على الاقل .
الوزن : 6.000.000.000.000.000.000.000 طن متري .
الحركة : دائرية حول المحور (حركة سريعة حول خط وهمي يصل القطب الشمال والجنوبي) مرة كل 23 ساعة و56 دقيقة و4.09ثانية . دوران حول الشمس مرة كل 365 يوم و6 ساعات و9 دقائق و9.54 ثانية .
الحجم : القطر القطبي ( المسافة عبر الارض من القطب الشمالي الى القطب الجنوبي ) -12.713.54كم . القطر الاستوائي ( المسافة عبر الارض عند خط الاستواء ) -12.756.32كم . المحيط الاستوائي ( المسافة حول الارض على طول خط الاستواء )-40.075.16كم .
المساحة : المساحة السطحية الاجمالية509.400.000كم2 . مساحة اليابسة 150.202.000 كم2 تقريبآ 29% من المساحة الكلية السطحية . المساحة المائية تقريبآ 359.200.00كم2 وهو حوالي 71% من مجموع المساحة السطحية .
الأشكال السطحية : اعلى منطقة على اليابسة قمة جبل إيفرست 8.848م فوق مستوى البحر . أخفض منطقة على اليابسة شاطيء البحر الميت 399 م تقريبآ تحت مستوى البحر .
أعماق المحيط : اعمق نقطة في المحيط منطقة أخدود ماريانا في المحيط الهاديء 11.033م تحت السطح معدل عمق المحيط 3.730م ز
درجة الحرارة : اعلى درجة حرارة 58م في منطقة الزيزية ليبا واخفضها - 89.6م في محطة فوستوك في القطب الجنوبي معدل درجة الحرارة السطحية 14م .
اغلاف الجوي : لبلرتفاع - اكثر من 99% من الغلاف الجوي ويرتفع الى اقل من 80كم فوق سطح الارض ولكن جسيمات الغلاف الجوي توجد الى ارتفاع 1600كم فوق السطح.
الارض ليست كروية تمامآ إذا إن المسافة بين القطبين اقصر من قطرها عند خط الاستواء.
مناطق الغلاف الجوي-التروبوسفير : الطبقة السفلي (تصل إلى 10 أو 16 كم فوق السطح) الطبقة الجوية العيا ( ستراتوسفير) (تقريبا من 16 الى 48 كم). الغلاف الاوسط ( الميزوسفير ) ( تقريبا من 48 الى 80كم) . الغلاف الحراري من 80كم داخل الفضاء الخارجي .
مركبات الغلاف الجويى الكيميائية حوالي78% نيتروجين و21% اكسجين و1% أرجون وكميات صغيرة من غازات اخرى .
المكونات الكيمائية لقشرة الارض مغطاة (بالنسبة المئوية لوزن القشرة): اكسجين 46.6 وسيلكون 27.7 والومنيوم 8.1 وحديد 5.0 وكالسيوم 3.6 وصوديوم 2.8 وبوتاسيوم 2.6 ومعنسيوم .2 وعناصر اخرى مجموعها 1.6 .

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك ...- اكتب تعليقك - ...

 

 

توقيع » †KaRaM_AlqosHy†

من مواضيع †KaRaM_AlqosHy†

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة BB code متاحة قوانين المنتدى
لا تستطيع الرد على المواضيع الابتسامات متاحة
لا تستطيع إرفاق ملفات كود [IMG] متاحة
لا تستطيع تعديل مشاركاتك قوانين المنتدى
الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 08:19 PM.