دراسة لمنظمة الصحة العالمية تكشف عن ارتفاع نسبة التدخين بين طلبة المدارس ببغداد
اعلانات خــورنة القوش
محل كاردينيا يد بيد لألقوش
شخصيات القوشية في سطور دليل المنتدى
فيسبوك فيسبوك
اخبار شعبنا اخبار القوش الاعلامي كرم الالقوشي karam alqoshy


†أهــلاً وسهــلاً† بكم في ††منتديات خورنة القوش††...يسعدنـا استقبال نشاطاتكم اخباركم ومساهماتكم عن طريق ارسالها على بريدنا الالكتروني khoranat_alqosh@yahoo.com او الاتصــال على الـــرقم 07704172817
دعوة للإنضمام لأسرتنا
اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
التحقق من الصورة
رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.


تاريخ الميلاد:    
هل انت موافق على قوانين المنتدى؟

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قريبا البطريرك ساكو يبعث برسالة الى الرهبان والراهبات
بقلم : khoranat alqosh
قريبا

العودة   منتديات خورنة القوش > الاقسام العــــــــــــــــــــامة > منتدى اخبار شعبنا

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 03-04-09, 11:26 PM
 
†KaRaM_AlqosHy†

  †KaRaM_AlqosHy† غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





†KaRaM_AlqosHy† is on a distinguished road
افتراضي دراسة لمنظمة الصحة العالمية تكشف عن ارتفاع نسبة التدخين بين طلبة المدارس ببغداد

دراسة لمنظمة الصحة العالمية تكشف عن ارتفاع نسبة التدخين بين طلبة المدارس ببغداد


أوضَحَت دراسة ميدانية أجرَتها منظمة الصحة العالمية بالمشاركة مع مراكز مكافحة الأمراض الـمُعديَة والوقاية منها بالولايات المتحدة الأمريكية، حول استخدام التبغ بين طلاب المدارس بالعراق، تزايد نسبة تدخين الشيشة عن نسبة المدخنين الحاليين للسجائر بين طلبة المدارس في الفئة العمرية 13-15 سنة بمعدَّل الضعفين.
وذكر مكتب منظمة الصحة العالمية/المكتب الإقليمي لشرق المتوسط في الدراسة التي تلقت نسخة منها وكالة (أصوات العراق) أن “نسبة تدخين الشيشة لدى البنين بلغت (6.7% مقابل 3.3%) للسجائر ولدى البنات 5.0% للشيشة مقابل 2.7% للسجائر. ومن بين الطلاب الذين لم يسبق لهم أن دخنوا السجائر من قبل، أفاد 13% أنهم مستعدون للشروع في تدخين السجائر في العام التالي للمسح”.
واضاف “كما أشار 29.2% من الطلبة إلى أنهم قد تعرَّضوا لدخان التبغ في الأماكن العامة في الأسبوع السابق لإجراء المسح”.
واشار الى ان “هذه الدراسة الميدانية تأتي في إطار المسح العالمي للشباب والتبغ وتتضمَّن أسئلة استبيانية حول تدخين السجائر والشيشة في العراق، وتعرُّض الطلبة للتدخين السلبي في الأماكن العامة والمنازل، وتعرُّضهم للطرق المختلفة لأنشطة شركات التبغ من حيث الدعاية والإعلان والتـرويج المباشر والغير المباشر لمنتجاتهم”.
وقدَّمت نتائج المسح، بحسب المكتب الاقليمي، إشارات دالة عن معدَّلات انتشار التدخين بين الإناث في العراق، “إذ كشَفَت أن نسبة تدخين السجائر لدى البنات بلغت (2.7%) في الوقت الحالي. وبالإضافة إلى ذلك، فإن احتمال الشروع بتدخين السجائر من قِبَل البنات اللائي لم يسبق لهن تدخين السجائر مطلقاً (11.8%) هو أعلى بأربع مرات من معدَّل تدخين السجائر في الوقت الراهن لديهن (2.7%).”
وتابع “فيما يتعلَّق بالإعلانات، أفاد 59.6% من الطلبة من الجنسين بأنهم قد شاهدوا رسالة إعلامية من الرسائل المناهضة للسجائر في الشهر الماضي، بينما أفاد 67.9 % من العينة أنهم شاهدوا إعلانات مروِّجة للسجائر على لوحات الإعلانات، مقابل 67.6% رأوا إعلانات مروِّجة للسجائر في نقاط البيع، و59.8% شاهدوا إعلانات مروِّجة للسجائر في الصحف أو المجلات. وذكر 7.3% منهم أنه قد عُرِضت عليهم سجائر مجانية من قِبَل ممثل شركة من شركات السجائر”.
وبالنسبة إلى تطرق المناهج المدرسية لمشكلة التدخين وسبل مكافحتها، أفاد 41.8% من الطلاب أنه قد تم إطلاعهم في المدارس خلال العام الماضي على مخاطر التدخين، بحسب ما ذكرته نتائج الدراسة.
وقال الدكتور حسين الجزائري، المدير الإقليمي لشرق المتوسط: إن “تعاطي التبغ السبب الرئيسي الذي يمكن توقيه في وقوع الوفيات في العالم، كما يشكل أخطر تهديدات للصحة العمومية، فالتبغ يقتل 5.4 مليون شخص كل سنة، وإذا لم يتم السيطرة على معدَّلات انتشاره والحدّ من ظهور مدخنين جدد فقد ترتفع الوفيات إلى 10 ملايين سنوياً بحلول عام 2030″.
وأضاف “لذلك، ومنذ عام 1999، أطلقت منظمة الصحة العالمية، ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية، وجمعية الصحة العمومية في كندا نظام مسح عالمي للتبغ في مختلف البلدان لرصد انتشار تعاطي التبغ في العالم. ويعد المسح العالمي المعني بالشباب والتبغ أحد مسوحات هذا النظام حيث يتم تنفيذه بطريقة دورية ويقوم المسح على جمع بيانات عن طلبة المدارس الذين تتـراوح أعمارهم بين 13-15 عاماً باستخدام منهجية موحدة لتحديد إطار العيِّنة، واختيار المدارس والصفوف، ومعالجة البيانات”.
وقالت الدكتورة نعيمة القصير، ممثلة منظمة الصحة العالمية في العراق إن “تنفيذ هذا المسح، وهو الثاني من نوعه في العراق بعد تنفيذ المسح الأول عام 2006، أحد جهود دولة العراق ووزارة الصحة العراقية لمكافحة التبغ، إضافة إلى الجهود الأخرى المبذولة في هذا المجال والتي توِّجت العام الماضي بمصادقة برلمان العراق على الاتفاقية الإطارية لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ والتي تقتضي إنشاء نظام للتـرصُّد والتقييم المحرَز في تحقيق أهداف برامج مكافحة التبغ في الدول المطبِّقة للاتفاقية”.
وذكرت “لقد استكمل هذا المسح 2182 طالباً وطالبة تتراوح أعمارهم بين 13-15 من 25 مدرسة مختارة في مدينة بغداد. وكان معدَّل الاستجابة الكلي 94.0٪.”

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك ...- اكتب تعليقك - ...

 

 

توقيع » †KaRaM_AlqosHy†

من مواضيع †KaRaM_AlqosHy†

موضوع مغلق

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة BB code متاحة قوانين المنتدى
لا تستطيع الرد على المواضيع الابتسامات متاحة
لا تستطيع إرفاق ملفات كود [IMG] متاحة
لا تستطيع تعديل مشاركاتك قوانين المنتدى
الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 09:10 PM.